تخصص المدونة, اختيار تخصص المدونة, توجه المدونة, موضع المدونة,عوامل نجاح المدونة, موضوعات المدونة, من كتاب الكنز الدفين للربح من التدوين
اختيار تخصص المدونة هو من أهم عوامل النجاح, لا بل هو الأهم على الإطلاق؛ لأن المنافسة على شبكة الإنترنت ليست على اسم الدومين (والذي هو مهم أيضا) ولا على التصاميم... على الإطلاق, بل إنها على ما يقدمه الموقع أو المدونة, هذا ما يهم الزائر في المرتبة الأولى مع عدم التقليل من شأن العوامل الأخرى والكماليات.
إذن فإن عليك اختيار موضوع أو تخصص تستطيع حقا المنافسة فيه, هذا إذا ما فكرت على المدى البعيد لبقاء المشروع صامدا, ولكن لا تخف؛ نحن لا نقصد أن عليك أن تكون خبيرا في أمر معين لتكتب فيه, ولكن عليك أن تكون ذكيا في تقديم هذا الأمر بطريقة مختلفة, فقد تأخذ موضوعا ما عن الرياضة وأنت لست خبيرا بها, وبما أننا أخذنا الرياضة كمثال تخيل أنك لا تهتم كثيرا بها (ولا تكرهها) ولكنك اخترت هذا التخصص, ستجلب الكثير من المواضيع والأخبار التي تختص بالرياضة وتشد متابعيها, ومع القليل من العمل ستجد أنك تقدم لزائريك أشياءً لا يجدونها عند غيرك, لأنك ستكتسب خبرة تلقائيا, وإياك أن تضع في نيّتك أن تعتمد على النسخ واللصق طيلة عمرك؛ فأنت بالتأكيد ستفشل..
هذا الموقع التابع لقوقل يمكّنك من معرفة الكلمات الأكثر بحثا عنها في قوقل, ومنه تستطيع اختيار أمر يهمّك ولديك بعض المعلومات عنه, ولو لم تجد ما تمتلك فيه ولو خبرة بسيطة لا بأس اختر شيئا لا تكرهه ومع الزمن ستحبه كثيرا بالتأكيد؛ لأنه سيجلب لك المال!!
إذن فإن عليك اختيار موضوع أو تخصص تستطيع حقا المنافسة فيه, هذا إذا ما فكرت على المدى البعيد لبقاء المشروع صامدا, ولكن لا تخف؛ نحن لا نقصد أن عليك أن تكون خبيرا في أمر معين لتكتب فيه, ولكن عليك أن تكون ذكيا في تقديم هذا الأمر بطريقة مختلفة, فقد تأخذ موضوعا ما عن الرياضة وأنت لست خبيرا بها, وبما أننا أخذنا الرياضة كمثال تخيل أنك لا تهتم كثيرا بها (ولا تكرهها) ولكنك اخترت هذا التخصص, ستجلب الكثير من المواضيع والأخبار التي تختص بالرياضة وتشد متابعيها, ومع القليل من العمل ستجد أنك تقدم لزائريك أشياءً لا يجدونها عند غيرك, لأنك ستكتسب خبرة تلقائيا, وإياك أن تضع في نيّتك أن تعتمد على النسخ واللصق طيلة عمرك؛ فأنت بالتأكيد ستفشل..
هذا الموقع التابع لقوقل يمكّنك من معرفة الكلمات الأكثر بحثا عنها في قوقل, ومنه تستطيع اختيار أمر يهمّك ولديك بعض المعلومات عنه, ولو لم تجد ما تمتلك فيه ولو خبرة بسيطة لا بأس اختر شيئا لا تكرهه ومع الزمن ستحبه كثيرا بالتأكيد؛ لأنه سيجلب لك المال!!
وبما أنّ قوقل هو الأول عالميا فإن هذه الكلمات هي صاحبة الأفضلية لدى عامة مستخدمي الإنترنت, ولكن عليك عدم أخذ تخصص لا تستطيع المنافسة عليه, فتختاره لمجرد شيوعه بين مستخدمي الإنترنت, لأن المنافسة على أي تخصص بهذه المواصفات ستكون أكبر بكثير مما تتصور, إذن فإن عليك اختيار شيء تستطيع أن تقدم به جديد لا مكرر, وتذكر أن المكرر عدو السيو ومحركات البحث لأنه عدو الزوار!!
وإليكم نصيحتين: لمن لديه إرادة في الإبداع, اختر تخصصا نادرا جدا, وابحث عن تخصصك في قوقل, إذا كان عدد النتائج أقل من 500.000 نتيجة (وهذا تقديريا), فاعلم أن مجال المنافسة عليه سيكون جيدا, ويفضل أن تختار فرع من تخصص, مثلا لو اخترت التحدث عن تاريخ الأمم, تحدث عن تاريخ الفراعنة, وخصص أكثر بالتحدث عن انجازات الفراعنة وليس كل تاريخهم, وهكذا.. فكلما أخذت تفرعات أعمق, فإن ترتيب موقعك سيأخذ الصدارة بلاشك, والرائع أنك بهذه الطريقة تستيطع إدارة الكثير من المدونات, فلو تكلمنا عن التخصص السابق مرة أخرى (أي عن إنجازات الفراعنة) فإنك قد تحتاج أن تضيف تدوينة واحدة كل أسبوع (ولكن تدوينة قيمة وكثيفة المعلومات).
أما النصيحة الثانية: فإياك أن تأخذ تجربة شخص آخر لمجرد أنها نجحت معه!!!

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق